1. هذا الموقع يستخدم الكوكيز. مواصلة تصفح الموقع تعني أنك توافق على هذا الاستخدام. اقرأ أكثر.

أفعال الشم

الموضوع في 'مفاهيم نقدية' بواسطة أشرف اقريطب, بتاريخ ‏27/7/15.

  1. أشرف اقريطب

    أشرف اقريطب عضو جديد

    مقارنة أفعال الشم بطبقة الحقول الأخرى من حيث الأهمية والأولوية :-سأحاول في هذا المحور الحديث عن تصنيف طبقة أفعال الشم بغيرها من طبقة حقول الحواس الأخرى (البصر، اللمس، الذوق، السمع) من حيث الأولوية والأهمية، أي إظهار الطبقة التي حظيت باهتمام الدراسات على غيرها من الطبقات الأخرى.

    نلاحظ أن أفعال البصر تحظى بأولوية كبرى، باعتبار الإدراك البصري هو الإدراك الحسي الأساسي عند الإنسان، حيث يقول د. "عبد الإله بوغابة " أن [ غنى التجربة البصرية تنعكس على مستوى اللغة، حيث لا تقتصر اللغة على وصف البصر بل تتعداه إلى مجمل الاضطرابات التي يمكن أن تمس التجربة البصرية ].

    فالأستاذ الفاضل يرى أن الغنى الذي تتسم به طبقة أفعال البصر انعكس بشكل واضح على مستوى اللغة. باعتبار أن حقل البصر يضم نسبة كبيرة من الأفعال متفوقا على باقي الحقول، والشق الثاني من قولة الأستاذ الفاضل فهمت من خلالها أن أفعال البصر في اللغة العربية تختلف عن مقابلاتها في باقي اللغات الطبيعية الأخرى، فمثلا نجد :

    رأى / أبصر في اللغة العربية

    في اللغة الفرنسيةRegarder , voir

    في الإنجليزيةSee , look

    تمتاز بتنوع في الدلالات والبنيات الصرفية والخصائص التوزيعية.

    + من ناحية التعدي واللزوم (احتمال قراءات مختلفة بالنظر إلى فضلاتها) ومن ناحية اقترانها بحروف وظروف خاصة.

    شممت رائحة الطعام / شممت رائحة الخبر = إدراك معرفي. أفعال ذهنية معرفية

    نظر الولد إلى الشجرة / نظر المدير في القضية = فضائية البصر

    نظر مرئي ملموس، تنفيذ فعل النظر نظر غير مرئي/ نفسي

    هكذا إذن يحظى حقل البصر بالأهمية الكبرى باعتباره منفذ البشر الأساسي نحو العالم الخارجي، الحقل الذي يلي البصر هو حقل السمع حيث يعبر " محمد غاليم " بقوله في هذا الصدد [ تملك معاجم اللغات من أفعال السمع أكثر ما تملكه من أفعال الحواس الأخرى.

    ثم هناك حقل اللمس والذي يضم طبقة محدودة العناصر، وينقسم إلى قسمين : أفعال أساسية (لمس) افعال ثانوية (دعك) 'دعك الثوب دعكا' أي ألان خشنته (المثال مستقى من كتاب افعال الحواس ص 123).

    أما حقل الشم يأتي في المرتبة ما قبل الأخيرة من ناحية التصنيف مقارنة بباقي الحواس.

    وأخيرا حقل الذوق والذي يضم طبقة ضيقة، فالفعلان الرئيسين في هذا الحقل هما ( ذاق + طعم)، أما بقية الأفعال (قطم أي كره الطعام) تبقى عناصر مكيفة لعملية الذوق ذاته.

    إذن، اعتمدت في تصنيفي لحقول الحواس من حيث الأهمية إلى تصنيفي كل من " محمد غاليم " ( المعنى والتوافق) و "عبد الإله بوغابة " (أفعال الحواس)، حيث يظهر لنا أن طبقتي أفعال البصر والسمع يستحوذان على أعلى نسبة من اهتمام الدراسات والمعاجم أكثر من باقي الطبقات الأخرى.

    - رصد بعض مظاهر التعدية واللزوم في أفعال الشم :

    كما نعلم فمظاهر التعدية واللزوم تشمل جميع افعال الحواس في اللغة العربية، لكن سأركز في هذا المحور على طبقة أفعال الشم. لكن قبل هذا لا بأس أن نعرف ما معنى التعدية ؟ وما معنى اللزوم ؟.

    الأفعال المتعدية عند النحاة العرب القدماء هي التي تتجاوز الفاعل إلى المفعول مثل كتب الولد الدرس، أما الأفعال اللازمة فهي التي تكتفي فقط بالفاعل مثل نام الولد. والتعدي في اللغة [ التجاوز يقال عدا فلان طوره أي جاوزه، ومنه قوله عليه السلام : من طلب القوت لم يتعد، معناه لم يتجاوز ما يجب له، وهو في اصطلاح النحويين تجاوز الفعل الفاعل إلى مفعول به فإن تجاوز الفعل الفاعل إلى غير مفعول به من مصدر أو ظرف أو غير ذلك ولم يتجاوزه إلى مفعول به لا يسمونه متعديا. شرح المفصل، ج 7 ص 68 ].

    وكما نعرف فبنية اللغة العربية تقبل التعدي إما إلى مفعول واحد أو مفعولين لا أكثر.

    وسنحاول في الفقرة الموالية الحديث عن مظاهر اللزوم والتعدي، طبقة أفعال الشم نموذجا.

    إذن بالنسبة لمظاهر اللزوم والتعدي في أفعال الشم، فالأستاذ "عبد الإله بوغابة" يرى أن [ أغلب أفعال الشم هي لازمة تفيد صفة طارئة أو ثابتة في موضوع الإدراك مثلا :

    أشم رائحة نتنة

    بخر الفم / رائحة كريهة

    تضوع الشيء

    خشم فلان / انتن

    خشم الشيء : تغيرت رائحته

    خنز اللحم : نتن أفعال الحواس ص 151].

    أما بالنسبة لأفعال التعدي في طبقة أفعال الشم فهي قليلة وهذا ما عبر عنه " محمد غاليم " بقوله [ فبينما مجال اختيار المفعولات واسع جدا في أفعال البصر..فإنه ضيق في السمع وأضيق في الشم والذوق واللمس باعتبارها أفعال إدراك حسي غاليم ص 349].

    أي أنها أفعال تتطلب في بنيتها الدلالية السمة [+رائحة] أي تتطلب سمة الموضوع الذي يشغل دور المحور في نحو :

    شممت الوردة

    شممت رائحة الورد.

    إذن، فالمسافة في حقل الشم غير واضحة لأن هناك تماسا واضحا وتلازميا بين المدرك وموضوع الإدراك.
     
تم حفظ المسودة تم حذف المسودة

مشاركة هذه الصفحة