1. هذا الموقع يستخدم الكوكيز. مواصلة تصفح الموقع تعني أنك توافق على هذا الاستخدام. اقرأ أكثر.
  2. توضيح للإخوة الذين يتصفحون هذا الركن:
    كل الأخبار المتعلقة بإصداراتكم و أنشطتكم الثقافية مرحب بها، أخبار القسم الثقافي تنشر في الأغلب من قبل أصحابها أو المهتمين بها، لا ينشر المشرفون خبرا نيابة عن أحد. و إن كنت لا ترى خبرا يخصك، فهذا لأنك على الأرجح... لم تنشره.
    إستبعاد الملاحظة

الدار البيضاء: الصالون الأدبي الخامس لجمعية " شروق الأصيل".

الموضوع في 'أخبار ثقافية' بواسطة عبد اللطيف الهدار, بتاريخ ‏4/2/16.

  1. عبد اللطيف الهدار

    عبد اللطيف الهدار المشرف العام طاقم الإدارة

    [​IMG]

    نظمت جمعية " شروق الأصيل"، بالدار البيضاء مساء السبت 30 يناير 2016، بمقهى روديو، مقهاها الأدبي الأول، احتفاء بالشاعرة رشيدة الشانك، وبديوانه: (سماء ليست لي). وفي نفس اليوم، ليلا، أقامت صالونها الأدبي الخامس، احتضنه البيت العامر لرئيسة الجمعية، المهندسة بديعة أحماش.
    صالون " الأصيل " الخامس، كان صالونا نوعيا بامتياز، بل وقد يكون سجل سابقة غير معهودة في الصالونات الأدبية، وسنَّ سنة حميدة، سيكون من الأفيد لو اقتدت بها الصالونات الأدبية الأخرى. فقد ارتأت الجمعية الساهرة على هذا الصالون الرفيع، أن تكون النسخة الخامسة منه، وقفة مع ذات الصالون. وقفة للتأمل الموضوعي في منجزه العام بعد مرور سنة كاملة على تأسيسيه، وبعد أربع محطات راكم فيها الصالون ما يكفي للتأمل والتدبر، قصد الاستثمار الأمثل لهذا المنجز، والتفكير في رسم مسار مستقبلي صحيح، تحدده رؤية واضحة، تضمن للصالون الاستمرارية، وترشده إلى المنهج الكفيل بتطوير أدائه والرفع من مستواه ومن قيمته الأدبية والثقافية.
    انطلقت الوقفة بثلاث ورقات تمهيدية، تقدم بها الأساتذة: عبد اللطيف الهدار، وعبد الرحمان الغندور، وحسن عبيدو. شملت الورقات الثلاث تعريفات محددة للصالونات الأدبية ولتقاليدها العريقة، وتضمنت ملاحظات عامة عن صالون " الأصيل "، وعن مساره في المحطات الأربع السابقة، وثمنتْ عناصر القوة التي يحفل بها، ورصدت مكامن الضَّعق فيه، واقترحت أفكارا لتجاوزها، وتحويلها من مكامن ضَعف إلى عناصر قوة.
    بعد الورقات التمهيدية، جرى نقاش جاد ومسؤول، أداره الأستاذ حسن عبيدو، وشارك فيه، بالإضافة إلى الأساتذة أصحاب الورقات الثلاث، كل من: محمد كابي، ومحمد قنطاري، وسعيد بالهواري، وعبد العزيز حينان، ومصطفى دكي، وحكيم البورشيدي، وسامية بدوح، ورجاء القباج، وعبد الواحد كفيح، وأحمد القرقوري، وأمين طرب.
    بعد المناقشة والتعقيبات التي تلتها، خرج رواد صالون "الأصيل" الخامس، بمسودة توصيات، زكّاها الجميع. هذا جرد لأهم مضامينها:
    1 ــ فلسفة الصالون:
    · توسيع دائرة التواصل، وتكريس المحبة فلسفة وسلوكا مميزا لكل رواد الصالون وأصدقائه والمتعاطفين معه، والسمو بالروح لمعانقة الجمال والإبداع وقيم التسامح والتعايش والانفتاح والسلام، والإسهام في التنوير الثقافي والحضاري، واعتماد الشفافية والوضوح من غير تجريح في النقد والتقويم، والرهان على الكيف في تحقيق مشروع الصالون وأهدافه.
    2 ــ في الأهداف العامة والتنظيم:
    · اعتماد منهجية منفتحة على مختلف المشارب والفعاليات والتيارات في الثقافة والفكر والفن والأدب.
    · العمل على توسيع دائرة التواصل، عبر الانتقال بالصالون من فضاء مغلق إلى فضاء أكثر عمومية، والسفر به إلى مختلف جهات المغرب.
    · العمل على الانتقال بالصالون من المسامرات الأدبية والفنية بين الأصدقاء والرواد، إلى أداة فاعلة في المشهد الثقافي المغربي.
    · مأسسة الصالون، وهيكلته.
    · تسمية " سفراء" للصالون في مختلف جهات المغرب ومدنه.
    · وضع دليل مرجعي، وميثاق أخلاقي للصالون.
    · البحث عن موارد مادية قارة للصالون، ضمانا لاستمراريته.
    3 ــ في الجانب التوثيقي:
    · توثيق أنشطة الصالون بالكلمة والصورة والفيديو.
    · أرشفة جميع مستنداته ووثائقه.
    · إحداث موقع إلكتروني خاص بالصالون.
    · إنشاء صفحات خاصة بالصالون في مواقع التواصل الاجتماعي.
    · انفتاح الصالون على الإعلام المكتوب والمرئي والمسموع.
    · طبع مشاركات الرواد في إصدارات ورقية.
    4 ــ على مستوى المضامين:
    · تنويع أنشطة الصالون، بحيث تشمل مناقشة قضايا فكرية وثقافية واجتماعية وأدبية.
    · تقويم مساهمات الرواد ومشاركتهم بالنقد البناء.
    · مقاربة ومناقشة التجارب الإبداعية لأصدقاء الصالون ورواده، وللمبدعين والمفكرين عموما.
    هذا، وتمّ بعد الوقفة التأملية والتقويمية، تكريم السيدين محمد قنطاري، وعبد اللطيف رقيق، ومنحهما درع الصالون والشهادة التقديرية اعترافا بما أسدياه من خدمات لصالون "الأصيل"، وباستعدادهما التام للمساهمة في إنجاح مشروعه الثقافي.

    [​IMG]
     
    أعجب بهذه المشاركة رشيد أمديون
تم حفظ المسودة تم حذف المسودة

مشاركة هذه الصفحة