عيشة بنت الباشا - سعدي يوسف

الموضوع في 'مختارات' بواسطة نقوس المهدي, بتاريخ ‏18 نوفمبر 2013.

  1. نقوس المهدي

    نقوس المهدي مشرف مختارات إداري

    المشاركات:
    3,617
    الإعجابات المتلقاة:
    1,114
    نقاط التفاعل:
    393
    سعدي يوسف
    عيشة بنت الباشا

    طِلْعَت الشُمّيسهْ
    على شَعَرْ عيشهْ
    عيشه بنت الباشا
    تِلْعَبْ بالخرْخاشةْ !

    *

    لَكأنّ عائشةَ الجميلةَ تستجيرُ . تقولُ لي : سعدي !
    أوَلستَ مَن يهوى الجميلاتِ ؟ الحرائرَ … والصبايا ؟
    كيفَ تخذلُني ، إذاً ؟
    أنتَ العليمُ بأنني ، بنتٌ لتاسعةٍ ، وأني كنتُ ألعبُ بالدُّمى.
    لكنهم
    جاؤوا
    وقالوا: ثَمَّ تطْريةٌ لوجهِكِ …
    (كان وجهي وجهَ طفلتكم ، وليس من معنىً لتطريةٍ … )
    أجابوني:
    النبيُّ أرادكِ !

    *

    طِلْعَت الشمّيسةْ
    على شعَر عَيشة
    عيشة بنت الياشا
    تلعبْ بالخرخاشة ْ

    *

    وعائشةُ، الحـُـمَيراءُ …
    الجميلةُ مثل إيرلنديّةٍ ، والشَّعْرُ أحمرُ .
    يا عطاءَ الله !
    كان محمّدٌ ، ما بين رُكعته ، وتالي رُكعةٍ ،ينوي يُباشرُها
    وأحياناً يرى ما بين ساقَيها ، صلاةً …
    هكذا
    ذاقتْ عُسَيلَتَهُ
    وذاقَ محمدٌ ، دبِقاً ، عُسَيلَتَها …
    هيَ مَنْ هيَ : الـحَوّاءُ
    عائشةُ الحـُمَيراءُ ،
    الجميلةُمثل إيرلنديّةٍ …
    صنمُ النبي ّ !

    *

    طِلْعَت الشمّيسة
    على شَعَر عيشة
    عيشة بنت الباشا
    تلعبْ بالخرخاشة …

    *

    لكنّ عائشةَ الجميلةَ ، سوفُ تُعْلي أن ناعمَ شَعرِها سيظلُّ أحمرَ
    سوف تُعْلِنُ أنها ، أبداً ، محاربةٌ …
    لقد قهرتْ نبيّاً في السريرِ
    وهاهي ذي ، على جملٍ ، تقاتلُ .
    إن عائشةَ الـحُمَيراءَ
    النبيّةُ
    بعدَ أن ذهبَ الذكورُ الأنبياءُ إلى الهباء …

    *

    طِلعت الشمّيسة
    على شعَر عَيشةْ
    عيشةبنت الباشا
    تِلْعَبْ بالخرخاشة !

    لندن 16/11/2013

    * قصيدة “عيشة بنت الباشا” الشاعر العراقي سعدي يوسف التي أثارت ضجة وردودا كثيرة..
  2. عبدالسلام مصباح

    عبدالسلام مصباح مبدع واعد

    المشاركات:
    17
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    نقاط التفاعل:
    3
    أحبائي في منتدى مطر
    ما كنتُ أتمنى أن أرى هذه التفاهة هنا
    كنتُ أفضل أن يبقى منتدانا فضاءً نظيفاً للشرفاء فقط
    وليس لأمثال هؤلاء الذي أساؤوا للشعر المغربي بتصريحات جانت الحقية
    وللمدينة المغربية (شفشاون) لأن ليس بها خمر وعاهرات
    وها هو الآن يسيء إلى سيدة نكِنُّ لها، نحن(المسلمين) كل حبٍّ وتقدير
    لذا ألتمس منكم حذفها لأنها لا تشرف "مطر"
    • لايك لايك x 2
  3. نقوس المهدي

    نقوس المهدي مشرف مختارات إداري

    المشاركات:
    3,617
    الإعجابات المتلقاة:
    1,114
    نقاط التفاعل:
    393
    تحية طيبة اخي السي عبد السلام مصباح
    تابعت باسف شديد الادعاءات المغرضة التي طلع بها مؤخرا سعدي يوسف بحق الشعر المغربي في معرض حديثه عن شاعرة مغربية معروفة .. وكان لا شعرا ولا شاعرا مغربيا واحدا راق لذائقة هذا الشخص الغريب الاطوار . مع كل ما يحضى به من تكريمات وحفاوة وتقدير من طرف الادباء من اهل المغرب .. هذا مع ردود الفعل الخجولة التي لاقاها هذا التعريض من قبل المتادبين المغاربة.. لان يوسف سعدي يعاني من مضاعفات عقدة المشارقة تجاه اهل المغارب.، ولم يطلع صراحة على الادب المغربي طريفه وتليده ولم يقراه وانما اكتفى بما يحمله اليه النت ...
    ها هو الان يتطاول على آل البيت .. ويهين الاديان ويستخف بالرموز الدينية ويشهر بهم بكلام ساقط وبذيء ..

    عنوان النص واللازمة ومفردات اخرى كما يبدو ماخوذ عن اناشيد واهازيج احتفالية شعبية من التراث العراقي.. لكن لا علاقة ظاهرة بين المضمونين الا في بعض الايحاءات الدينية المتباينة ..

    اني صراحة لا استسيغ اشعار سعدي يوسف خاصة الاخيرة، لانها محض كلام مرصوص ولا ترقى لمستوى الشعر الجيد بغض النظر عما يثار حولها من لغط..

    لامانع من حذف النص ان راى فيه الاخوة استفزازا لمشاعرهم.. لانه مهما كانت حساسياتنا ومعتقداتنا وتكويننا الثقافي وانفتاحنا وتربيتنا وانتماءاتنا الاديوليوجية لا يمكن التصريح بمثل هذا الكلام ، لانه يعتبر اهانة للاديان والمعتقدات ويحوي الكثير من التجريح والحقد والغل للاسلام ورموزه الشيء الذي يؤجج غضب المسلمين، ويزيد من احتقانهم خاصة من مثقف عربي مسلم المفروض فيه احترام مشاعر الاخرين ومعتقداتهم ودياناتهم، وتوخي روح المحبة والتسامح الديني ..

    وقد اثرت ان انقل هنا هذا النص-المسخ ليطلع عليه القراء بعد ان تناقلته جل المواقع الادبية العربية وعرف تداعيات كبيرة وردود فعل متباينة... وهي فرصة سانحة ايضا وايضا للرد عليه بما يليق به..
    وناقل الكفر ليس بكافر
    • لايك لايك x 2
  4. محمد يوب..

    محمد يوب.. مبدع واعد

    المشاركات:
    8
    الإعجابات المتلقاة:
    5
    نقاط التفاعل:
    3
    علمتنا فلسفة الجمال أن الشعر الجميل هو الشعر الذي يرقى بذائقة المتلقي و يسمو بها لكي تستمتع بجمال الحياة ومتعة الوجود،هو الشعر الذي يبتعد عن خدش مشاعر الناس و يهرب من الطعن في رموزهم القومية و الدينية.أما ما جاء في هذه القصيدة من نعت قبيح وقدح في شخص الرسول عليه الصلاة و السلام وفي شخص عائشة أم المؤمنين هو تطاول على رموز تعلق بها المسلم قلبيا وعقديا وبالتالي لا يحق لأي أحد كيفما كان شكله أن يدوس كرامة هذه الرموز التي في الأصل إنسانية أكثر منها إسلامية،لأننا كمسلمين لا يمكننا الخدش في شخصيات أدبية لا تروقنا عقائديا لأن ديننا الحنيف أمرنا باحترام الموتى وعدم التعرض لهم لا في كلامنا العادي ولا في أعمالنا الأدبية،ومن يقوم بمثل هذه الأعمال هو إنسان واهم يظن أن من يسب الرموز الدينية أو يتطاول عليها له فرصة الفوز بقصب السبق ونيل الشهرة أكثر من الآخرين ،إنني أشعر بأن هذه القصيدة فيها غل وحقد وعنصرية دينية رديئة ودنيئة ،ولا ترقى فنيا وجماليا لأي مستوى من مستويات ذائقة القارئ،وكهكذا شعر علمتنا الحياة القرائية نهاية كل من يسلك هذا النوع من الكتابة الشعرية التي تتآكل من داخلها وتنخر نفسها.مودتي وتقديري
    • لايك لايك x 2
  5. صبيحة كاظم شبر

    صبيحة كاظم شبر مبدع

    المشاركات:
    32
    الإعجابات المتلقاة:
    5
    نقاط التفاعل:
    8
    تعلمنا الثقافة ان نحترم الانسان الآخر وما يأتي به من آراء قد لانتفق معها ، اما ان يقوم سعدي يوسف بمهاجمة نبينا الكريم والسيدة عائشة بما لايجوز له من بذيء الكلام ، فأمر تأباه القيم والدين ، يدعون انهم يحترمون كل الأديان ، ولكن حين يأتي دور الاسلام نجدهم يطعنونه بأقسى ما يملكون من حراب ، لقد استهلك سعدي نفسه ، ولم يعد يجد ما يقول ، فافترى ، مرة يهاجم الشعراء المغاربة الذين أكرموه ومرة يهاجم رسول الله وقبلها هاجم العراق وشعبه ، وليس من حق احد ان يتطاول على القيم والمباديء التي نشأنا على احترامها ، وليس شجاعا من يهاجم الآخرين معلنا عدم احترام رموزهم الدينية
    • لايك لايك x 2
  6. عبدالرحيم التدلاوي

    عبدالرحيم التدلاوي مبدع مؤسس

    المشاركات:
    3,079
    الإعجابات المتلقاة:
    547
    نقاط التفاعل:
    393
    أصدرت منظمة "شعراء بلا حدود" بيانا إعلاميا ظهر اليوم، تعلن فيه حذف اسم الشاعر سعدى يوسف من قائمة أفضل 100 شاعر عربى والتى أطلقتها المنظمة مطلع هذا العام لحصر أسماء الشعراء العظام على مدار تاريخ الشعر العربى .

    وقالت المنظمة فى بيانها " تعلن المنظمة سحب اسم الشاعر العراقى سعدى يوسف من الفائزين بلقب أفضل مئة شاعر عربى ضمن مبادرة المنظمة، وذلك لقيامه بنسج قصيدة رخيصة فنيا وأخلاقيا، يسئ فيها لأم المؤمنين عائشة إساءات بالغة، وهو ما تم استهجانه من أبناء الأمة ومثقفيها على اختلاف عقائدهم وتوجهاتهم "

    وأكدت المنظمة أن قصيدة "عيشة بنت الباشا" كانت سببا رئيسيا فى موافقة معظم أعضاء لجنة تحكيم المنظمة على سحب اسم الشاعر سعدى يوسف من قائمة الشعراء الكبار .

    الجدير بالذكر، أن القصيدة تناولت التى كتبها يوسف حوار بينه وبين السيدة عائشة تشتكى فيه من زواجها فى سن مبكر لرسول الله محمد عليه الصلاة والسلام.

    عن اليوم السابع
    • لايك لايك x 2
  7. نقوس المهدي

    نقوس المهدي مشرف مختارات إداري

    المشاركات:
    3,617
    الإعجابات المتلقاة:
    1,114
    نقاط التفاعل:
    393
    تحية اخي السي عبد الرحيم
    هذا اقل ما يمكن فعله في حق هذا الشخص الذي ساند الانظمة العربية الفاشية وهاجم آل البيت باقدح النعوت.. وتطاول على الشعراء المغاربة وبخس اشعارهم وشهر بهم

    حياك الله
    • لايك لايك x 1
  8. نقوس المهدي

    نقوس المهدي مشرف مختارات إداري

    المشاركات:
    3,617
    الإعجابات المتلقاة:
    1,114
    نقاط التفاعل:
    393


    حول إساءة الشاعر العراقي سعدي يوسف للسيدة عائشة

    بيان من منظمة شعراء بلا حدود

    تعلن منظمة شعراء بلا حدود عن سحب اسم الشاعر العراقي الطائفي سعدي يوسف من قائمة الفائزين بلقب أفضل مئة شاعر عربي ضمن (مبادرة منظمة شعراء بلا حدود لاختيار أفضل مئة شاعر عربي) لسنة 2013 ، وذلك لقيامه بنسج قصيدة رخيصة فنيا وأخلاقيا ، يسيء فيها لأم المؤمنين السيدة عائشة إساءات بالغة ، تؤشر على نفسه المريضة وطائفيته البغيضة، وهو ما تم استهجانه من أبناء الأمة ومثقفيها على اختلاف عقائدهم وتوجهاتهم ..
    إننا إذ نتألم لهذا الفعل الشيطاني البغيض لنؤكد على عدم استحقاقه لمثل هذا اللقب ، مع أننا في منظمة شعراء بلا حدود لا نخلط الفن والأدب بالتوجهات والعقائد ولن نفعل هذا، ونربأ بأنفسنا عنه، إلا أن إساءته هذه تعد مما يحط من منزلته ويدني من مكانته ، هذا وقد تم سحب اللقب بناء على موافقة معظم أعضاء لجان التحكيم .

    رئيس منظمة شعراء بلا حدود
    محمود النجار

    • لايك لايك x 2
  9. محمد حساين

    محمد حساين مشرف الزجل إداري

    المشاركات:
    1,088
    الإعجابات المتلقاة:
    658
    نقاط التفاعل:
    193
    أنا أصفّق لهذه القصيدة . أصفق طويلا وسأحفظها عن ظهر قلب وبطن لسان .
    ما رأيكم؟
    لا أقول أصفق لسعدي يوسف وأريد أن أحصر الحديث في دائرة هذه القصيدة فقط متجاهلا أن صاحبها سعدي يوسف.
    أيها السادة أيتها العائشات،
    أنا لا أعتبر أن هناك إهانة لعائشة أو الرسول أو الدين الإسلامي.
    هل من مبارز وهل من مساند؟
    هل من قائل صبأت يا هذا ألم تقرأ
    وعائشةُ، الحـُـمَيراءُ …
    الجميلةُ مثل إيرلنديّةٍ ، والشَّعْرُ أحمرُ .
    يا عطاءَ الله !
    كان محمّدٌ ، ما بين رُكعته ، وتالي رُكعةٍ ،ينوي يُباشرُها
    وأحياناً يرى ما بين ساقَيها ، صلاةً …
    هكذا
    ذاقتْ عُسَيلَتَهُ
    وذاقَ محمدٌ ، دبِقاً ، عُسَيلَتَها …
    ---

    هل من مقارع بالحجة الأدبية والعلمية وقائل بعد موقعة جُملٍ مفيدة:
    بئس الشعر ولعنة الله على كاتبه والمعجب به وغفران الله لناشره وللذي لم يلب دعوة الداعي لحذفه؟
    وتحيتي .
    • لايك لايك x 4
  10. عبد السلام جاعة

    عبد السلام جاعة مبدع متفاعل

    المشاركات:
    131
    الإعجابات المتلقاة:
    53
    نقاط التفاعل:
    28
    مرحبا
    مالشعر ؟
    سؤال لا بد من تحديد جوابه كي ندرك ما يجب و ما لايجب..
    من الناقد للشعر؟ هل الذي يحفظ المتون و تسكنه أخلاق تقوم على المجاملات و الإدعاء و حشر الرأس وسط الرؤوس..
    كيف يمكن أن نحترم الناس؟هل باعتقاد ما يعتقدون و كفى ..
    كيف يمكن أن نقرأ الشعر؟ هل بأدوات الفقهاء و بسطاء الناس..
    أسئلة عنت لي و أنا أقرأ هنا ردودا متشنجة و قراءات ظاهرية لقصيدة تقول الكثير..
    لماذ أغلب الذين يطلبون حذف القصيدة هم من السكارى و أزيار النساء؟
    لكم واسع النظر
    • لايك لايك x 3
  11. نقوس المهدي

    نقوس المهدي مشرف مختارات إداري

    المشاركات:
    3,617
    الإعجابات المتلقاة:
    1,114
    نقاط التفاعل:
    393
    حذف القصيدة من المنتدى لن يزيد ولن ينقص شيئا ولن يمنعها من الانتشار ولن يحذفها من مواقع ومنتديات اخرى شرقا وغربا ..
    لنرصد ونواكب ردود الافعال الموافقة والرافضة والمتشنجة التي اثيرت حول النص

    • لايك لايك x 3
  12. نقوس المهدي

    نقوس المهدي مشرف مختارات إداري

    المشاركات:
    3,617
    الإعجابات المتلقاة:
    1,114
    نقاط التفاعل:
    393

    آمنة الرميلي
    عن قصيدة سعدي يوسف “عيشة بنت الباشا “

    الشاعر العراقي سعدي يوسف يخطف الأضواء من المشهد الثقافي العربي الراكد بقصيدته الجديدة في عائشة أم المؤمنين..
    قد نفسّر الأمر تفسيرا نقديّا بملامسة الشاعر المقدّس بشكل مختلف، فقد لامسه بالسخرية لا بالتمجيد كما تعوّدنا..
    وقد نفسّره تفسيرا فكريا يكون فيه سعدي يوسف بصدد تأسيس علاقة جديدة مع الماضي وبالتحديد مع رموزه المقدّسة التي تجعله حاضرا في الحاضر بعنف..
    وقد نذهب إلى أنّ القصيدة ـ بقطع النظر عن مستواها الفنّي ـ تطرح قضيّة الاضطهاد في التاريخ العربي الاسلامي وبالتحديد اضطهاد المرأة، وأنّه بإمكانها التمرّد على هذا الاضطهاد مثلما فعلت السيدة عائشة حين جاوزت كلّ الرموز الذكورية الدينية والسياسية..
    وقد تكون القصيدة شبكة رمزية محضة قائمة على المجاز العقلي، تقرأ بظاهرها فتبدو أمرا وتقرأ بباطنها فتبدو أمرا آخر..
    ولعلّ الأمر مردود برمّته إلى لحظة نفسانية خاصة أراد فيها الشاعر أن يواجه خوفه من المقدّس وفزعه من سلطة الرمز الديني بمواجهته وتفكيكه وإعادة تركيبه..
    ولكن أهمّ ما حصل في نظرنا هو أنّ سعدي يوسف استطاع بمكره الفنّي ومعرفته الجيدة بالساحة الثقافية العربية وهشاشتها الفكرية وافتقارها إلى الإيمان الأدنى بحرّية التعبير وترك المؤمن بينه وبين ربّه.. استطاع أن يجعل من نفسه على الأقلّ هذه الأيّام الشاعر العربي الأكثر انتشارا في الأوساط الثقافية والأكثر تداولا هو وقصيدته هذه رغم ما فيها.. ويمكر الشعراء

    * أستاذة بالجامعة التونسية .
    • لايك لايك x 2
  13. محمد حساين

    محمد حساين مشرف الزجل إداري

    المشاركات:
    1,088
    الإعجابات المتلقاة:
    658
    نقاط التفاعل:
    193
    شعراء بالـــحدود

    ما كتبته كعنوان هو الإسم الذي يليق بمنظمة النجار ،
    هاهم يطبقون حد الحذف على الشاعر الهندريدي سعدي يوسف ويجردونه من الميدالية لأن له علاقة بالمنشطات التي بدت واضحة في قصيدته التي يتحدث فيها عن الساق والدبق والعسيلة . يحذفونه عقابا له واعترافا منهم بأنهم حين قالوا أنه من بين مائة شاعر كبير كانوا على خطأ إذ أنه شاعر "ينسج" قصائد رخيصة فنّيا وأنه طائفي بغيض. أخطأوا حين اختاروه هو ولكن لم يخطئوا بالنسبة للآخرين لأن الآخرين شعرهم جيّد وشعرهم جيّد لأنهم ملتزمون بالبقاء داخل الحدود وهذا ما تصر عليه منظمة شعراء بلا حدود وبلا حديث عن أم المؤمنين التي كانت أنثى لها شعر أحمر وككل النساء لها سيقان ونهود.
    حذف اسم سعدي يوسف وأصبح الآن عدد الشعراء المكرمين تسعة وتسعون .يمكن إذن أن نتحدث عن أسماء حسنى في الشعر العربي وعن سبحة النجّار ولجنة النجار.
    على فكرة
    من هو محمود النّجار؟
    وتحيتي
    • لايك لايك x 3
  14. عائشة رشدي أويس

    عائشة رشدي أويس شاعرة الغربة والحنين

    المشاركات:
    283
    الإعجابات المتلقاة:
    88
    نقاط التفاعل:
    28
    ياللأسف يا سادتي الكرام
    على هذا الكلام المخجل في حق أطهر نساء العالمين أم المؤمنين العفيفة الطاهرة التي برأها المولى عز وجل من فوق سبع سموات.
    ياللأسف..
    وتحيةاحترام وتقدير لكل من ساهموا في تنحية هذا الشاعر المتطاول على الشرفاء الطاهرين.
    تحيتي للجميع
    • لايك لايك x 1
  15. محمد حساين

    محمد حساين مشرف الزجل إداري

    المشاركات:
    1,088
    الإعجابات المتلقاة:
    658
    نقاط التفاعل:
    193
    القصيدة لا زالت في الصفحة الأولى .
    سيدتي هل يمكن أن تعطيني مثالا على كلام مخجل قاله سعدي يوسف في حق عائشة؟
    (كلاما يختلف عمّا حكته هي عن معاشرة النبي لها ، كالتقبيل أثناء الصيام مثلا)
    وتحيتي سيدتي عائشة.
    • لايك لايك x 2
  16. عبد السلام جاعة

    عبد السلام جاعة مبدع متفاعل

    المشاركات:
    131
    الإعجابات المتلقاة:
    53
    نقاط التفاعل:
    28
    لو بحثتم في منتدى شعراء بلاحدود فلن تجدوا شاعرا يقف ندا لسعدي يوسف..
    فكيف لهم أن يختاروه في زمرة من الشعراء ..
    منظمة شعراء بلا حدود منظمة واقعية مسجلة في بريطانيا و ليس في مكة حاول صاحبها سنة 2012 أن يؤسس فرعا لها بالمغرب فلم ترخص له وزارة الثقافة ..
    في ذات السنة حضر للقاء نظمته رابطة الأدب الإسلامي ثم زار البيضاء و نظم له بعض الإخوة لقاءين هنا أحدهما كاد يفشل لولا جهد أحد أصدقائه الذي أنفق جهدا ووقتا في جمع الحضور من المقاهي و الأزقة..
    اعتاد منتدى شعراء بلا حدود تنظيم حفل سنوي في بعض الدول حيث يوجد أعضاء المنتدى..في هذا السياق نظم حفل بمدينة البيضاء كان اليوم الأول بمندوبية وزارة الثقافة..أقول لولا المطريين لفشل اللقاء.. المطريون هم من أنقذ اللقاء من الفشل ...
    • لايك لايك x 2
  17. عبد المجيد التباع

    عبد المجيد التباع مبدع مؤسس

    المشاركات:
    1,317
    الإعجابات المتلقاة:
    387
    نقاط التفاعل:
    163
    هل معنى هذا أستاذ حساين أن سعدي يوسف لم لم يقل أكثر مما قاله النبي :"خذو نصف دينكم عن هذه الحميراء" ؟
    في السؤال محاولة للفهم فأنا لازلت أتأمل
    تحياتي
    • لايك لايك x 1
  18. محمد حساين

    محمد حساين مشرف الزجل إداري

    المشاركات:
    1,088
    الإعجابات المتلقاة:
    658
    نقاط التفاعل:
    193
    لا يا أخي سعدي يوسف لم يقل خذوا دينكم عن هذه الحميراء ولا قال ما يشبه هذا هو فقط انطلاقا من حكاية عائشة أراد تحية المرأة بصفة عامة، المرأة المحاربة .
    لا شيء في القصيدة يمكن أن يعتبر إهانة، العكس تماما سعدي يوسف أشاد بها وهذا كل ما قال:
    - وهي طفلة تساءلت ،ربما احتجاجا، كيف تُطلب ، وهي الطفلة (الطرية) . قيل لها هذه رغبة النبي.
    - هي معشوقة النبي التي كان يباشرها بين صلواته وكان، لحبه لها، مواظبا عليها كما كان مواظبا على الصلاة
    - كان بينهما عشق متبادل ، تذوق من عسيلته ويذوق من عسيلتها
    - قهرته في السرير بمعنى جاءها عاشقا مشتهيا (لنذكر أنه ، في قضية الإفك، رغم قول القائلين، قبل نزول الوحي لم يطلقها بل لم يعنّفها ولا شك كان ذلك لحبه الكبير لها)
    - حاربت عليّا كما حاربه رجال أشداء
    الحميراء هذه، زوجة النبي العظيم محمد أصبحت من عظيمات المسلمين السنيّين المعتبرين إياها أمهم ومصدر نصف دينهم ربما، ومن عظيمات المسلمين الشيعة المعتبرين إياها عدوّة رموزهم وحين أقول من العظيمات أزن الكلمة وأعتبر بأن عظماء التاريخ هم من غيّروا التاريخ أو لا زالوا بعد موتهم يغيّرون التاريخ ولا زال ذكرهم بين الناس كانوا محبين لهم أم غير محبين.
    تحيتي لك أستاذ عبد المجيد. التبّاع.
  19. نقوس المهدي

    نقوس المهدي مشرف مختارات إداري

    المشاركات:
    3,617
    الإعجابات المتلقاة:
    1,114
    نقاط التفاعل:
    393
    منشورات الجمل تصدر "عيشة بنت الباشا " لسعدى يوسف
    عزة إبراهيم

    صدر ديوان الشاعر الكبير، سعدى يوسف "عيشة بنت الباشا" عن منشورات الجمل، ويضم الديوان قصيدته التى أثارت ضجة كبيرة مؤخرا، وصلت لحد إصدار منظمة "شعراء بلا حدود" بيانا إعلاميا، أعلنت فيه حذف اسم الشاعر سعدى يوسف من قائمة أفضل 100 شاعر عربى، ووصفت فيه القصيدة بأنها "رخيصة فنيا وأخلاقيا"، وهو ما تم استهجانه من المثقفين على اختلاف عقائدهم وتوجهاتهم ".

    وكتب على ظهر الغلاف مقطع من القصيدة يقول فيه :
    أو كل من أحببت صرن قصيدة
    أو كل ما أبغضت صار شواهداً فى حفلتى
    ما أخيب المسعى !

    [​IMG]
  20. محمد حساين

    محمد حساين مشرف الزجل إداري

    المشاركات:
    1,088
    الإعجابات المتلقاة:
    658
    نقاط التفاعل:
    193
    فليشكر سعدي يوسف كل الذين هاجموه وكفّروه وعرّفوا يه من كان لا يعرفه.
    وهنيئا للناشر ، ستباع كل النسخ سريعا وهذا بفضل الله وبفضل الذين ذكرت من المروِّجين .

    تحيتي ولا يفوتني ان أسجل على مطر أنه لا أحد قال لي صبئت يا هذا حين قلت انني أصفق لسعدي يوسف إعجابا بقصيدته.
    أعيد تحيتي.
    • لايك لايك x 3

مشاركة هذه الصفحة